راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - بيلوغرافيا > منهج المستشرقين في دراسة النظم الاجتماعية دراسة نقدية لدائرة المعارف الإسلامية >

منهج المستشرقين في دراسة النظم الاجتماعية

دراسة نقدية لدائرة المعارف الإسلامية
بحسب الترجمات العربية

الطالب: بشير بن نعمان دحّان
قسم الثقافة الإسلامية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


التعريف بموضوع البحث :

لا يخفى على كل ذي اطلاع وفكر جهود المستشرقين واهتمامهم بالتأليف والتدوين في شتى العلوم، لاسيما تلك التي جعلت من العالم الشرقي ينبوعا لها عموما مع التركيز على كل ما له علاقة بالإسلام كعقيدة ودين وانتشار، فتناغمت مؤلفاتهم -إثراء للساحة الفكرية– تناغما فيه من النشاز والتناقض ما لا يخفى، فيجد المطلع البحوث والدراسات المتعمقة التي أخذت من العلمية والموضوعية المقدار الهائل والحظ الوافر، ويجد على النقيض المؤلفات المملوءة بالدسائس والشبهات ما لا يمكن تصوره من مؤلفات نأت بنفسها عن مسار البحث العلمي الصحيح ورمت بنفسها في أحضان الاستعمار والحقد.

وفي بحثنا هذا سيتم إن شاء الله دراسة واحدة من أهم مؤلفات المستشرقين ألا وهي دائرة المعارف الإسلامية، التي تم تأليفها في مدة زمنية تدل على مدى الصبر والجلد والبذل في المال والصحة والوقت الذي يتمتع به المستشرقون، كيف لا وهم الحريصون على تأليف الموسوعات سواء ما كان منها يعنى بالقرآن الكريم، أو السنة النبوية، أو التاريخ الإسلامي بمختلف عصوره وأزمانه.

وسيكون محور البحث في الدائرة النظم الاجتماعية سواء ما يتعلق منها بالأسرة من بداية التكوين إلى العلاقة الأسرية وانتهاء بما قد يصيبها من أمور تفصلها، متطرقاً في بحثي دراسة العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع المسلمين مع بعضهم بعضا ومع من يخالطوهم من غير المسلمين، سائرا في ذلك وفق المواد الموجودة في الدائرة مما قد يزيد في عنصر ويقل في آخر .

· نبذه مختصرة عن دائرة المعارف الإسلامية

بدأت الفكرة لتأليف هذه الدائرة عام 1895 م، وبدأ تأليفها عام 1906 م، بثلاث لغات : الإنجليزية والفرنسية والألمانية ، وصدرت الطبعة الأولى عام 1913 م ، وصدرت الطبعة الثانية عام 1954 م على شكل أجزاء متتابعة وصلت مع نهاية عام 1991 م إلى ستة مجلدات وصلوا فيه إلى الحروف (MAHK-MID وكانت موادها مأخوذة من الطبعة الأولى للدائرة، ومن دائرة المعارف المختصرة، فأثبتوا بعضها بنصها دون تعديل، وبعضها أثبتوه بعد التعديل، وقاموا بحذف مواد قديمة بالكلية، وإضافة مواد جديدة بالكلية ، وصدرت بالإنجليزية والفرنسية فقط.

· الترجمات العربية الدائرة :

صدرت الترجمة الأولى – للطبعة الأولى– عام 1933م على يد ثلاثة من المفكرين المصريين هم: إبراهيم زكي خورشيد، وأحمد الشنتناوي، وعبد الحميد يونس ، وصلوا في ترجمتهم لها إلى الحرف (ع) مادة (عارفي باشا ) في خمسة عشر مجلداً تضم ما يربوا عن 8045 صفحة.

وبعد صدور الطبعة الأجنبية الثانية توقف المترجمون عن إكمال ترجمة الطبعة الأولى وتحولوا إلى ترجمة الطبعة الثانية وبدأ صدور الترجمة الثانية عام 1969 م وصلوا فيها إلى حرف (خ) مادة (خدا بندة) في ستة عشر مجلداً تضم ما يزيد عن 8586 صفحة.

وفيما يلي تفصيل لأجزاء وصفحات كل طبعة:

هذا وقد صدر الترجمة الكاملة للطبعة الثانية عن طريق مركز الشارقة للإبداع الفكري بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب، وتقع في ستة وثلاثين مجلداً، ولكنهم اختصروا وحذفوا بعضاً من المواد حيث جاء في مقدمتها : .. "تم حذف المواد التي تبدو غير ذات أهمية في الوقت الحالي مثل بعض الشعراء الشخصيات والأماكن ... "

· أهمية الموضوع :

تتضح أهمية الموضوع بعد تبيين خطر هذه الدائرة ، من خلال النقاط التالية :

1-وفرة المعلومات التي احتوتها، الجامعة لشتى التخصصات من مصادر عدة.

2-صياغة المعلومات فيها بأسلوب سهل ميسر للجميع.

3– محاولة كثير من كتابها إظهار عملهم بمظهر لمنصف الموضوعي .

4- اغترار الكثير بأسماء أولئك المستشرقين وقبولهم لكل ما يكتبون .

5 – عدم إشراف علماء المسلمين على كتابة موادها .

6 – عدم اشتراك علماء مسلين في كتابة موادها الأساسية ، واشتراك نفر قليل منهم في كتابة موادها الثانوية

7 – إسناد كثير مما كتب فيها إلى المصادر الإسلامية مما قد يجعل القارئ يثق بما ورد فيها من معلومات .

8 – حرص كثير من الأوساط العلمية على تزويد مكاتبها بها .

9 - انتشار ترجمتها العربية في كثير من المكتبات دون تصحيح أو تنقيح .

10– أن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم قد جعلتها المصدر الأساس للتعريف

بالإسلام.

11 – ومما دفع الباحث لبحث هذا الموضوع ما يمليه عليه واجب الدفاع عن الإسلام وأهله لا سيما وأن هذا الموضوع لم يتطرق لبحثه أو الكتابة عنه أحد – فيما أعلم بعد بحث ليس بالقصير _.

· الدراسات السابقة:

كما سبق أن أوضحت أن هذا الموضوع لم يسبق وأن بُحث أو تُكلم عنه، وسأذكر في الأسطر القليلة القادمة بعض الدراسات التي جعلت من مواد الدائرة معيناً لها ، وهي على النحوالتالي:

أ ) الرسائل الجامعية :

1– أبو بكر الصديق في كتابات المستشرقين من خلال دائرة المعارف الإسلامية،

(دكتوراه) – عائض الحجيلي.{تمت مناقشتها}

2– مناهج المستشرقين في كتاباتهم عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في دائرة المعارف. (دكتوراه) محمد عامر مظاهري.

3– موقف المستشرقين من العبادات في الإسلام من خلال دائرة المعارف الإسلامية (دكتوراه) محمد السرحاني .

5- الأخطاء العقدية في دائرة المعارف الإسلامية ( دكتوراه) حميد الحميد .

6 – العقيدة الإسلامية في دائرة المعارف الإسلامية – عرض ونقد بحسب الترجمة العربية (دكتوراه) خالد القاسم.



ب ) دراسات متفرقة :

تنوعت كتابات الباحثين والعلماء حول بعض المواد على النحو التالي:

أ – كتابات تناولت بحث ومناقشة مادة من المواد ضمن مفردات كتاب مثل: نقد مادة (زكاة ) للدكتور محمد الزرقاء في كتاب مناهج المستشرقين في الدراسات العربية والإسلامية – مج 2 - .

ب – كتاب القرآن الكريم: دراسة لتصحيح الأخطاء الواردة في الموسوعة الإسلامية الصادرة عن دار بريل في لايدن / المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

ج – كتب تناولت دراسة الدائرة ككل، وهذه على عدة أنواع منها:

1– كتب تناولت نقد الترجمة بغض النظر عن صحة أو بطلان المعلومات.

2 – كتب تناولت دراسة الدائرة كأصل من أصول المعجم العربي التاريخي، ككتاب أحمد

العايد، بعنوان: دائرة المعارف الإسلامية، أصل من أصول المعجم العربي التاريخي.

د- بالإضافة إلى العديد من المقالات في بعض المجلات والدوريات المتخصصة وغير المتخصصة كنقد مادة ( أبي هريرة ) وكذا مادة ( أبي بكر ) وغيرها بشكل منفصل وغير مترابط، ويؤخذ عليها عدم الدقة في تتبع واستقصاء كل ما ورد في الدائرة عن المادة موضوع الدراسة .

· موقع هذه الدراسة:

يطمح الباحث أن تكون رسالته إضافة جديدة تُضَمُّ إلى سلسلة الضياء والنور والبيان الكاشفة لشرور المستشرقين وشبههم التي بثوها في مؤلفاتهم عموماً وما في دائرة المعارف الإسلامية على وجه الخصوص.

· منهج البحث :

إن المنهج الذي سيتم اتباعه هو المنهج التحليلي المقارن الناقد الذي يورد الشبه معزوة للجزء والصفحة، معقبة بشرح موضح سبب تصنيفها من الشبه، مختومة بالنقد والتصويب، بالإضافة إلى الأمور التالية :

1 – سيعتمد الباحث على جمع المادة العلمية من مختلف ترجمات طبعات الدائرة.

2 – سيقوم الباحث بمراجعة المواد الواردة في الدائرة لكي يصل إلى تحديد وحصر المواد المتعلقة بالنظم الاجتماعية، ومن ثم تصنيفها حسب أوجه النظم المختلفة، مع وصف لمحتوى كل مادة ومصادرها في الدائرة دون تدخل.

3 – دراسة محتوى هذه المواد لمعرفة مدى توافقها أو اختلافها والكتاب والسنة.

4- نقد المادة وتصويب المعلومة وفق الخطوات التالية:

أ- التأصيل للمادة عن طريق إعادتها للكتاب والسنة وتوضيح مدى تجاهل كتاب المادة لما

ورد فيها.

ب- الاعتماد على الروايات الصحيحة للحديث النبوي الشريف .

جـ- مناقشة الأخطاء عن طريق العقل – في حينه – بما يتضح معه مصادمة ذلك الخطأ للعقل والنقل .

د- مناقشة الأدلة والبراهين التي أوردها كتاب المواد عن طريق الرواية والدراية .

· الخطة الإجمالية للبحث

عنوان البحث

منهج المستشرقين في دراسة النظم الاجتماعية-دراسة نقدية لدائرة المعارف الإسلامية(بحسب الترجمات العربية)

أولاً / المقدمة وتشتمل على :

1- أهمية الموضوع ،

2- وأسباب اختياره.

3- منهج الباحث في الدراسة.

4- خطة البحث.

· ثانياً / التمهيد : ويشتمل على :

1- تحديد وتعريف بمصطلحات البحث.

2- التعريف بدائرة المعارف الإسلامية.

3- مفهوم النظم الاجتماعية في الإسلام.

الفصل الأول : تكوين الأسرة ، وفيه مباحث :

المبحث الأول : الخطوبة .

المبحث الثاني : عقد النكاح .

المبحث الثالث : المعاشرة الزوجية .

المبحث الرابع : دراسة ونقد لمواد الفصل الأول .

الفصل الثاني : الحقوق والواجبات ، وفيه مباحث :

المبحث الأول : حقوق الزوج .

المبحث الثاني : حقوق الزوجة .

المبحث الثالث : حقوق الأبناء .

المبحث الرابع : دراسة ونقد لمواد الفصل الثاني .

الفصل الثالث : إنهاء العلاقة الزوجية وفيه مباحث :

المبحث الأول : الطلاق ، والرجعة .

المبحث الثاني : الخلع .

المبحث الثالث : دراسة ونقد لمواد الفصل الثالث .

الفصل الرابع : المرأة في دائرة المعارف ، وفيه مباحث :

المبحث الأول : حقوق المرأة في الإسلام .

المبحث الثاني : المرأة والعمل .

المبحث الثالث : المرأة والملكية .

المبحث الرابع : دراسة ونقد لمواد الفصل الرابع .

الفصل الخامس : العلاقات الاجتماعية وفيه مباحث :

المبحث الأول : علاقة الإنسان بنفسه .

المبحث الثاني : علاقته بأقربائه .

المبحث الثالث : علاقته بجيرانه وإخوانه من المسلمين .

المبحث الرابع : دراسة ونقد لمواد الفصل الخامس .

الخاتمة وفيها :

1 – خلاصة البحث .
2 – أهم النتائج التي تم التوصل إليها .
3 – التوصيات والمقترحات .

الفهارس :

1- فهرس الآيات الكريمة .

2- فهرس الأحاديث النبوية.

3- فهرس المراجع.

4- فهرس الأعلام المترجم لهم.

5- فهرس الموضوعات.

     
<<  1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46 - 47 - 48 - 49 - 50 - 51 - 52 - 53 - 54 - 55 - 56 - 57 - 58 - 59 - 60 - 61 - 62 - 63 - 64 - 65 - 66 - 67 - 68 - 69 - 70 - 71 - 72 - 73 - 74 - 75 - 76 - 77 - 78 - 79 - 80 - 81 - 82 - 83 - 84 - 85 - 86 - 87 - 88 - 89 - 90 - 91 - 92 - 93 - 94 - 95 - 96 - 97 - 98 - 99 - 100 - 101 - 102 - 103 - 104 - 105 - 106 - 107 - 108 - 109 - 110 - 111 - 112 - 113 - 114 - 115 - 116 - 117 - 118 - 119 - 120 - 121 - 122 - 123 - 124 - 125 - 126 - 127 - 128 - 129 - 130 - 131 - 132 - 133 - 134 - 135 - 136 - 137 - 138 - 139 - 140 - 141 - 142 - 143 - 144 - 145 - 146 - 147 - 148 - 149 - 150 - 151 - 152 - 153 - 154 - 155 - 156 - 157 - 158 - 159 - 160 - 161 - 162 - 163 - 164 - 165 - 166 - 167 - 168 - 169 - 170 - 171 - 172 - 173 - 174 - 175 - 176 - 177 - 178 - 179 - 180 - 181 - 182 - 183 - 184 - 185 - 186 - 187 - 188 - 189 - 190 - 191 - 192 - 193 - 194 - 195 - 196 - 197 - 198 - 199 - 200 - 201 - 202 - 203 - 204 - 205 - 206 - 207 - 208 - 209 - 210 - 211 - 212 - 213 - 214 - 215 - 216 - 217 - 218 - 219 - 220 - 221 - 222 - 223 - 224 - 225 - 226 - 227 - 228 - 229 - 230 - 231 - 232 - 233 - 234 - 235 - 236 - 237 - 238 - 239 - 240 - 241   >>

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm