راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - المراة والطفل > المرأة في الغرب >

المرأة في الغرب: مدنيّةً قادت إلى التوحش




التقيته مصادفة في مطار جدة القديم(جداً) وهو يهم بوضع حقائبه لدى موظف قسم الأمانـات فسلّمت عليه لسابق معرفتي به حينما كنّا مبتعثين للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. وقلت له هل يا ترى لو وضعوا خزانات وعليها مفاتيح يستخدمها المسافرون بأنفسهم دون الحاجة لانتظار موظف الأمانات الذي قد لا يكون في مكانه، أليس هذا أفضل ونحن بذلك نوفر يداً عاملة يمكن أن تؤدي عملاً آخر؟ فقال لي لا ليس ما تقول أفضل، فهذه حضارة الغرب التي جعلـت الآلة تحل محل الإنسان في كل شيء تقريباً فقست مشاعرهم ، وأصبح تعاملهم مع الآلة أكثر من تعاملهم مع البشر . انظر إليهم آلات لبيع القهوة، آلات لبيع الشاي والحساء والعصير والمرطبات، آلات لبيع الصحف 000آلات آلات آلات000

تذكرت هذا الحوار حينما قرأت خبر المرأة الألمانية التي ألقت بطفلها من ارتفاع عال. كم تتحمـل هذه المرأة من اللوم؟ كيف وصلت إلى هذه الحال من تحجر المشاعر وقسوة القلب ؟إنها نتاج هذه الحضارة المادية، فلا سبيل إلى توجيه اللوم إليها وحدها .فقد عاشت بين أبوين طغت المادة على حياتيهما فما أن بلغت السادسة عشرة من عمرها حتى طالباها بالإسهام في تكاليف معيشتها بينهما، فعملت وكدّت حتى تدفع أجرة إقامتها معهما وتكاليف طعامها وشرابها، وبعد أن تدفع فلا شأن لهما بحياتها تأتي متى شاءت وتخرج متى شاءت ويزورها من تشاء000الخ.

وحتى عندما تعمل المرأة فإنها تشارك زوجها نفقات المنزل كما يشارك الزوج وربما زيادة عن الرجل .وقد روت إذاعة لندن في أحد برامجها قصص نساء تملكهن حب الانتقام من الرجال فبعد أن تنفق المرأة على الرجل زمنا طويلاً تكتشف في يوم من الأيام أنه يخونها، وقد ارتكبت بعض هذه النسوة كثيراً من الحماقات بزعمهن أنهن ينتقمن من الرجال.

ولم تكن قصة المرأة الألمانية فريدة من نوعها فقد نقلت إلينا صحف الغرب ووسائل إعلامه قصصا أخرى اذكر منها المرأة التي خنقت طفليها بالوسادة ثم خرجت إلى حديقة المنزل لتسمر مع زوجها وكأنّ شيئاً لم يحدث. وكذلك قصة المرأة الأمريكية التي ألقت بطفليها في النهر وادعت أن رجلاً أسود هو الذي قتلهما وأخذت تتصنع البكاء والحزن عليهما أمام كمرات التلفزيون حتى افتضح أمرها.

إن اهتمامنا بما يقع في الغرب إنما هو للتأكيد على مكانة المرأة في الإسلام ومحاولة تجنيبها ويلات العمل ومشاقه، فإن المرأة التي تخضع لقسوة العمل ومتطلباته ثم تعود إلى المنزل لتواجه متطلبات الزوج والأطفال وعليها أن تقدم إليهم مشاعر الحنو والعاطفة والرحمة لاشك أنها ستفشل في ذلك لأنهـا هي نفسها في حاجة إلى من يرعى شؤونها ويقدم إليها تلك المشاعر التي من المفروض أن تكون هي نبعها.

فهل تنتبه مجتمعاتنا الإسلامية إلى هذه القضايا وتسعى إلى التخفيف عن المرأة لتتفرغ أكثر لبيتها وزوجها وأطفالها حتى يتجنب الوصول إلى هذه المرحلة الخطيرة التي وصل إليها الغرب، وليس هذه دعوة إلى تعطيل طاقات المرأة كما يقول الداعون إلى خروج المرأة ولكن للإفادة من هذه الطاقات فيما خلقت من اجله، ولا ننسى أن المرأة المسلمة على مر التاريخ كان لها دور رائع، وقد سئل عالم فرنسي ما الذي هزم فرنسا في الجزائر فقال: "إنها المرأة الجزائرية". وقد تحدث الأستاذ عبد الحليم الخفاجي- صاحب كتاب (حوار مع الشيوعيين في أقبية السجون) - عن دور المرأة في مصر عندما تعرضت الحركة الإسلامية للاضطهاد في العهود السابقة فقدم صوراً رائعة لجهاد المرأة المسلمة، فهل نعتبر مما يحدث في الغرب، أو ننتظر أن تطالعنا المجلات التي أصبحت متخصصة في أخبار الجريمة عن جرائم مماثلة في مجتمعاتنا؟ والله الهادي إلى سواء السبيل.

     
<<  1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46 - 47 - 48 - 49 - 50 - 51 - 52 - 53 - 54 - 55 - 56 - 57 - 58 - 59 - 60 - 61 - 62 - 63 - 64 - 65 - 66 - 67 - 68 - 69 - 70 - 71 - 72 - 73 - 74 - 75 - 76 - 77 - 78 - 79 - 80 - 81 - 82 - 83 - 84 - 85 - 86 - 87 - 88 - 89 - 90 - 91 - 92 - 93 - 94 - 95 - 96 - 97 - 98 - 99 - 100 - 101 - 102 - 103 - 104 - 105 - 106 - 107 - 108 - 109 - 110 - 111 - 112 - 113 - 114 - 115 - 116 - 117 - 118 - 119 - 120 - 121 - 122 - 123 - 124 - 125 - 126 - 127 - 128 - 129 - 130 - 131 - 132 - 133 - 134 - 135 - 136 - 137 - 138 - 139 - 140 - 141 - 142 - 143 - 144 - 145 - 146 - 147 - 148 - 149 - 150 - 151 - 152 - 153 - 154 - 155 - 156 - 157 - 158 - 159 - 160 - 161 - 162 - 163 - 164 - 165 - 166 - 167 - 168 - 169 - 170 - 171 - 172 - 173 - 174 - 175 - 176 - 177 - 178 - 179 - 180 - 181 - 182 - 183 - 184 - 185 - 186 - 187 - 188 - 189 - 190 - 191 - 192 - 193 - 194 - 195 - 196 - 197 - 198 - 199 - 200 - 201 - 202 - 203 - 204 - 205 - 206 - 207 - 208 - 209 - 210 - 211 - 212 - 213 - 214 - 215 - 216 - 217 - 218 - 219 - 220 - 221 - 222 - 223 - 224 - 225 - 226 - 227 - 228 - 229 - 230 - 231 - 232 - 233 - 234 - 235 - 236 - 237 - 238 - 239 - 240 - 241   >>

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm